الاخبار

شار للتنمية تطلق مشروع (شيان)

بدأت منظمة شار للتنمية تنفيذ أنشطتها ضمن مشروع شيان بعقد حلقة نقاش حول “دور الشباب في تنمية المجتمع”، وأقيمت الحلقة يوم الخميس 20/6/2019 في قاعة جمعية شاوشكا بحضور مجموعة من الشباب.

نوقش في بداية الجلسة مفهوم (فئة الشباب)، وإلى أي مدى يجد الشباب أنفسهم فعالين في المجتمع، شارك في الجلسة أشخاص يعملون في الشأن المدني والمجتمعي، والذين أغنوا الجلسة بآرائهم وتجاربهم الخاصة، انتقل النقاش ليسلط الضوء على المشاكل التي يعاني منها الشباب، وبشكل خاص العوائق أمام تحصيل فرص العمل المناسبة لهم.

شاركت الشابات والشبان في هذا المحور من خلال عرض مشاكلهم وآرائهم حول الأسباب المعيقة لحصولهم على فرص العمل، منها “أن الفرص المتوفرة لا تناسب مؤهلاتهم وخبراتهم، كما أن المردود المادي لأغلب الوظائف ضعيف ولا يساعدهم في تطوير خبراتهم”، كما أشار الحضور إلى محدودية الحصول على وظائف جيدة بسبب وجود المحسوبيات.

في سياق طرح الحلول كانت الآراء متفاوتة، منها “ضرورة وجود مراكز تدعم وتوفر فرص العمل المناسبة للشباب” كما ركز الحضور من أعضاء منظمات المجتمع المدني على ضرورة اكتساب الشباب لخبرات أكثر، وأن يبدأ الراغبون في دخول مجالات العمل بأعمال تطوعية تكسبهم الخبرة لأن الفرص الجيدة تأتي بعد اكتساب الخبرات والمهارات، وتطوير علاقاتهم بباقي مكونات وفئات المجتمع.”

أدارت حلقة النقاش منسقة المشروع فاطمة الأحمد التي شرحت بشكل مبسط دور المجتمع في تفعيل وتعزيز دور الشباب، وأشارت إلى المهام التي تقع على عاتقهم. ونوقشت في الجلسة محاور أخرى كدور شريحة الشباب بوصفها قوة تغيير مجتمعية.

يضم مشروع (شيان) الهادف لدعم المشاركة المجتمعية وتطويرها عددا من حلقات النقاش والمنتديات تتناول قضايا مجتمعية مختلفة، إضافة لإصدارات وأنشطة إعلامية ستنشر لاحقا خلال فترة تنفيذ المشروع.