منظمة شار للتنمية توسع مشروع التشجير ليشمل أربع مدن أخرى في الجزيرة | روك أونلاين

روك أونلاين – الجزيرة بدأت منظمة شار للتنمية بتوسيع مشروع التشجير الذي بدأته في شباط/ فبراير من العام الحالي ليشمل أربع مدن وبلدات أخرى في منطقة الجزيرة، شمال شرقي سوريا.

وتشمل عملية التوسيع مدن كركي لكي والدرباسية وتربه سبيه وبلدة جل آغا، على أن تزرع ما يقارب سبعة آلاف شجرة فيها.

وبدأت المنظمة مشروعاً هدف بداية إلى زراعة خمسة آلاف شجرة في مدن بروجآفا، بدعم من منظمة المساعدات الشعبية النرويجية وذلك تحت شعار «بيئة سليمة وهواء نقي».

لكن وصل عدد الأشجار التي من المقرر زراعتها إلى نحو 12 ألف شجرة حتى الآن في وقت يشغل المشروع أكثر من 400 عامل وعاملة، وفق إداريين في المنظمة، في حين يتّبع مشروع التشجير وتأهيل الأماكن العامة نظام المال مقابل العمل.

وتهدف منظمة شار إلى زراعة أكبر عدد من الأشجار المثمرة و الحراجية، فيما دعت المنظمة كل المنظمات الدولية والمحلية العاملة في المنطقة إلى تبني مشاريع للتشجير كأنشطة أساسية أو مرافقة لمشاريع أخرى، نظراً لحاجة المنطقة إلى غطاء نباتي يحد من التصحر والجفاف، إضافة للفوائد الاقتصادية والجمالية والبيئية، طبقاً لمشرفين على أنشطة المشروع.

وتعاني مدينة قامشلو وباقي مدن المنطقة حالة تلوث في الجو نتيجة كثرة المولدات التي تصدر عوادم وانبعاثات، وهي أحوج ما تكون إلى مشاريع تشجير كبيرة ترمم الغطاء النباتي في المنطقة، طبقاً لقائمين على المشروع تحدثوا لروك أونلاين في أوقات سابقة.