منظمة شار للتنمية توزع البذار ,الأسمدة ,الأدوية والمعدّات الزّراعيّة على المزارعين في قامشلو وعامودا | راديو ولات

 راديو ولات
مشروع زفي ( zevi ) هو أحد مشاريع منظّمة شار للتّنمية ، يهدف إلى تحسين الأمن الغذائيّ والمعيشيّ و يشمل توزيع البذار والأسمدة والأدوية والمعدّات الزّراعيّة على المزارعين المستفيدين، وذلك بعد تقديم التّوعية عبر المحاضرات والبروشورات وإرشاد المزارعين إلى طّرق الزراعة والري الحديثة المتّبعة في زراعة الخضار والّتي من شأنها الإسهام في توفير إيرادات اقتصاديّة ومعيشيّة أفضل للمزارع والمنطقة.

يدعم المشروع مساحة 3 دونم لكلّ مزارع مقسّمة على ثلاثة أصناف من الخضار الباكوريّة بواقع دونم ونصف للخيار ، و4/3 دونم للكوسا ، و4/3 دونم للفاصولياء ،وينفّذ المستفيدون المشروع تحت إشرافٍ فنيٍّ مباشر في جميع مراحله لتدارك المخاطر المتوقّعة خلال مجمل عمليّات الزّراعة والرّيّ من تشتيلٍ و تسميدٍ ورشٍّ للمبيدات الوقائيّة وغيرها من مراحل زراعة الخضار.

بدأ المشروع في 1/11/2016 بدعم من منظّمة المساعدات الشّعبيّة النّرويجيّة NPA وذلك في مدينة قامشلو وريفها ( الرّيف الشّرقيّ والغربيّ فقط ) ، ومدينة وعامودا وريفها ، وبالتّالي تغطية ثمانين قرية .

ويُتوقَّع أن ينتهي في نهاية الشّهر السّابع من هذا العام ، كما وزّعت البذار والأسمدة والأدويّة والمعدّات الزّراعيّة على 275 مزارعاً وقدِّمت لهم التّوعية عبر محاضرات نظريّة وعمليّة ألقاها مهندسون مختصّون ، ونشرات تعليميّة وتثقيفيّة تضمّنت معلومات مرتبطة بهذا النّشاط ، وتمّ اختيار المزارعين وفق عدّة معايير فنيّة تعتمد على توفّر المقوّمات الأساسيّة لنجاح الزّراعة.

– ركّزت شار في عملها على مبدأ تكامليّة المشاريع بحيث تنتقل من التّوعية وتقديم البذار إلى تمويل مشاريع زراعيّة مستدامة لتحقيق تنمية زراعيّة متكاملة في المنطقة تؤمّن الأمن الغذائيّ فيها.